منتدى ثقافي - تعليمي - اجتماعي


    الاكتئاب

    شاطر
    avatar
    فوزي أحمد
    Admin

    عدد المساهمات : 370
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : صافيتا

    الاكتئاب

    مُساهمة  فوزي أحمد في الخميس أبريل 29, 2010 11:01 am


    الاكتئاب .. أنواعه .. أسبابه .. وكيفية علاجه




    أعراض الاكتئاب

    1- الشعور بالحزن والكآبة.
    2- عدم وجود الرغبة في عمل أي شيء.
    3- فقدان الرغبة في أي ملذات الدنيا.
    4- الانطواء والعزلة وكثرة التفكير السلبي.
    5- التشاؤم والنظر إلى الأمور بمنظار أسود.
    6- الشعور بالذنب ولوم النفس وتأنيب الضمير .
    7- قلة النشاط الجسماني والجنسي.
    8- قلة النوم أو الميل إلى النوم والراحة.
    9- قلة الشهية للطعام أو الإفراط في الأكل.
    10- قلة التركيز والنسيان.
    11- وفي الحالات الشديدة هلاوس سمعية وأفكار اضطهادية والتفكير أو محاولة الانتحار.

    أنواع الاكتئاب

    الضيق الطبيعي:
    وهو الشعور بالضيق الذي لا يتعدى في مدته دقائق أو ساعات وقد يكون له سبب معقول مثل المنغصات الحياتية ، ويزول بدون تدخل ولا يمنع الإنسان من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

    الحزن الطبيعي :
    وهو الشعور الذي يعتري الإنسان عند فقد شيء أو شخص عزيز. وهو أشبه في حدته ببعض حالات الاكتئاب إلا أنه يعتبر طبيعيا باعتبار أسبابه ويزول تدريجياً خلال أيام أو أسابيع بدون تدخل علاجي.

    الاكتئاب التفاعلي أو اضطراب التكيف:
    وهو حالة من الاكتئاب تمتد لعدة أيام أو أسابيع نتيجة حدث معين وهي قد تؤدي إلى اضطرابات الحياة الطبيعية للمصاب وقد يحتاج لعلاج دوائي أو جلسات نفسية.

    الاكتئاب الشديد :
    وهو حالة شديدة من الاكتئاب تمتد لعدة أسابيع أو أكثر وتؤدي إلى خلل في أداء المصاب لوظائفه المختلفة وقد يصل إلى درجات ذهانية مثل سماع الأصوات والأفكار الاضطهادية والمحاولات الانتحارية.


    وهذا النوع من الاكتئاب قد يتناوب مع حالات من الهوس ( وهو الشعور بالنشاط والفرح الزائد عن الحد وكثرة الكلام والتصرفات المتهورة .. الخ). و يسمى هذا النوع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. وقد يحدث الاكتئاب كذلك على شكل حالات موسمية في نفس الفصل من السنة في كل عام .

    أسباب الاكتئاب

    1- العوامل الوراثية والبيولوجية :
    يكون هناك كثرة في حالات الاكتئاب في أسر مرضى الاكتئاب نتيجة نقص في بعض المواد الناقلة العصبية في المراكز الدماغية المسئولة عن المزاج والانفعالات والتفكير والسلوك.

    2-العوامل التربوية :
    قد يتعلم الأطفال من آبائهم المصابين بالاكتئاب بعض الأنماط الفكرية السلبية مثل التشاؤم وإساءة الظن والحساسية المفرطة وبعض السلوكيات مثل الانطواء و العصبية. كل هذه الأمور من العوامل التي تجعل من يتصف بها أكثر عرضة للاكتئاب من غيره.

    3- ظروف الحياة :
    مثل فقد الأعزاء وفقد العمل والصحة وعدم الزواج والتقاعد غير المخطط له والوحدة والأزمات المالية والمشاكل الزوجية والأسرية والمهنية.

    4-اضطرابات الشخصية :
    مثل الشخصيات الو سواسية التي تتسم بالتشدد وعدم المرونة ، والشخصيات الهستيرية التي تغلب عليها الانفعالات وتقلبات المزاج وتضخيم الأمور، وهذه أكثر احتمالا للإصابة بالاكتئاب من الشخصيات السوية.

    5- الأمراض العضوية :
    مثل داء باركنسون واضطرابات الغدد واستعمال مضادات الضغط وقرحة المعدة وغيرها.

    علاج الاكتئاب

    1- العلاج الدوائي :
    ويكون ذلك عن طريق تناول مضادات الاكتئاب. وهي أدوية مأمونة بشكل كبير ولا تؤدي إلى تعود أو إدمان ويلزم الاستمرار على هذه الأدوية مدة لا تقل عن أسبوعين لكي تبدأ حالة المريض في التحسن ، والاستمرار عليها حوالي ستة أشهر بعد ذلك رغم التحسن لكي يستمر المريض بحالة جيدة بعد توقف العلاج.





    2- العلاج النفسي:

    ويهدف إلى تحسين قدرات المريض الفكرية والذهنية والاجتماعية والسلوكية ويكون ذلك عن طريق أنواع متعددة من العلاج النفسي منها :

    (أ) العلاج المعرفي : ويعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى المريض حيال نفسه ومجتمعه واستبدال هذه المفاهيم بأخرى أكثر إيجابية.

    (ب) العلاج السلوكي : ويعمل على تعديل السلوكيات المؤدية للاكتئاب وتعليم المريض سلوكيات إيجابية تؤدي إلى رفع كفاءته وقدراته العلمية والاجتماعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 3:31 pm